المدونة أخر الأخبار من المبادرة، ومشاركاتها.

تحديث اللائحة التنفيذية للموارد البشرية من وزارة الخدمة المدنية.

0 التعليقات
3213
18 فبراير 2019

أعلنت وزارة الخدمة المدنية يوم السبت الموافق ١١/٦/١٤٤٠ هـ عن تحديثات على لائحتها التنفذية للموارد البشرية حيث تضمنت زيادة عدد الإجازات لموظفي وموظفات الدولة.

وقد نصت الفقرة 151 على زيادة إجازة الوضع بالنسبة للموظفة إلى 70 يومًا توزعها كيف تشاء، بعد أن كانت 60 يوما حسب اللائحة السابقة، وحيث أوضحت اللائحة الجديدة أن الإجازة المستحقة تبدأ بـ ٢٨ يومًا قبل التاريخ المرجح للوضع والذي يحدد بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية.
فيما نصت المادة 153 على زيادة إجازة الموظف إلى 3 أيام براتب كامل في حال ولادة مولود له خلال أسبوع من تاريخ الولادة، بعد أن كانت يومًا واحدًا في اللائحة السابقة.
أما بخصوص حالات الوفاة، فنصت المادة 150 أن الموظف يستحق إجازة 5 أيام براتب كامل في حال وفاة زوجه أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثالثة، بعد أن كانت 3 أيام لأقارب الدرجة الأولى ويومًا للإخوة والأخوات إذ نصت اللائحة الجديدة أن الإجازة تبدأ من يوم الوفاة وتحتسب العطل الرسمية أو عطلة نهاية الأسبوع من ضمنها ولا يعوض عنها الموظف. هذا وتدخل اللائحة حيز التنفيذ خلال ٩٠ يومًا من نشرها.
و من أهم تعديلات لائحة الخدمة المدنية التطرق لمحظورات الوظيفة التي تقيد الموظف الحكومي وفق نصوص محددة وواضحة،  
وذلك ماذكرته المادة ٢٠٩ الفقرة(ب) رقم/٤ حيث نصت على الاتي : 
"لايعد اشتغالا بالتجارة مايأتي: 
٤- بيع او استغلال الموظف إنتاجه الفني او الفكري ، ويعد من قبيل الانتاج الفكري تقديم الرأي والاستشارات الهندسية والقانونية والمحاسبية وما شابهها على أن لا يؤثر ولا يتعارض ذلك مع اداء اعمال ومهمات الوظيفة التي يشغلها"
يتضح من هذه الفقرة أن النظام أتاح للموظف تقديم الاستشارات او الأراء فيما يخص مجاله واعتباره نتاج فكري خاص له يحق له استغلاله أوبيعه ولايصنف ضمن امتهان المهنة للتجارة شريطة ان لايتعارض مع أعمال وظيفته الأساس ، بالتالي قد عالج النظام التساؤلات في ذلك مع ضمان عدم التعارض بين نصوص المواد الاخرى.
جديرٌ بالذكر أن مراجعة نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية يعد من أهم المشاريع  في مبادرات وزارة الخدمة المدنية حيث تسعى من خلال ذلك إلى تحقيق الأهداف المنوطة بها ضمن برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030.
0.0
اخر تعديل: 18 فبراير 2019 10:10 مساءً
المقالات المرتبطة: جهود المملكة العربية السعودية في مساندة الأشقاء في اليمن مجلس الوزراء يقر #نظام_المنافسات_والمشتريات_الجديد تعزيزًا للتنمية الاقتصادية البرنامج المالي " تنفيذ" يمنح القضاة 13 خدمة مصرفية #وزارة_العدل تبدأ مشروع رقمنة الجلسات القضائية #الشورى السعودي يوافق على عددٍ من المشروعات النظامية. وزارة العدل تطلق: "منصة تراضي". #وزارة_الإعلام تقرر 32 مادة تنصّ قواعد عمل لجان النظر في مخالفات أحكام نظام المطبوعات والنشر ختام النسخة الرابعة من #ملتقى_إنصاف #ملتقى_إنصاف_القانوني_الرابع على منصات مبادرة إضاءات قانونية #وزارة_العدل وتحديد نسبة عمولة السعي في العقود العقارية

لاتوجد تعليقات حتى الأن...

إنشاء تعليق

البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره.