المدونة أخر الأخبار من المبادرة، ومشاركاتها.

حقوق المواطنين في النظام الأساسي للحكم

0 التعليقات
828
19 أكتوبر 2018
إن المملكة العربية السعودية بصفتها عضو أصلي في هيئة الأمم المتحدة والتي أقرّت في عام 1948م أول بيان للمبادئ يحظى بتأييد دولي وهو الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وبصفتها بلد إسلامي تنص شريعته على مبدأ احترام العقود والمواثيق كمبدأ إسلامي أصيل فقد واظبت على تأكيد احترامها للمواثيق والاتفاقيات الدولية، وأكدت حرصها على دعم واحترامِ حقوق الإنسان محليًا وعالميًا؛ وذلك وفق الأُطر الدولية والدبلوماسية، كما حرصت على حماية وتعزيز حقوق الإنسان داخل حدودها بسن أنظمة وتشريعات وطنية تحمي المواطن والمقيم على أرضها، وذلك وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية حيث جاء في النظام الأساسي للحكم والذي يعتبر الوثيقة العليا للدولة: حماية الدولة لحقوق الإنسان وفق الشريعة الإسلامية (م/26).

بالإضافة إلى حرصها على توفير أسباب الحياة الكريمة للمواطنين لتحقيق الرخاء والازدهار بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة، فقد أوردت في ذات النظام العديد من الحقوق الأساسية والتي تعد واجبات على عاتق الدولة بأجهزتها المختلفة، نستعرض هنا بعضًا منها:

-تكفل الدولة حرية الملكية الخاصة وحرمتها، وتحظر مصادرة الأموال إلا للمصلحة العامة مع التعويض العادل (م/18).
-تكفل الدولة تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفق خطة علمية عادلة (م/22).
-تكفل الدولة حق المواطن وأسرته في حالة الطوارئ والمرض والعجز والشيخوخة وتدعم نظام الضمان الاجتماعي وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية (م/27).
-تيسر الدولة مجالات العمل لكلِ قادرٍ عليه وتسن الأنظمة التي تحمل العامل وصاحب العمل. (م/28).
-توفر الدولة التعليم العام وتلتزم بمكافحة الأمية (م/ 30).
-تعنى الدولة بالصحة العامة وتوفر الرعاية الصحية لكل مواطن (م/31).
-توفير الدولة الأمن لجميع مواطنيها والمقيمين على إقليمها ولا يجوز تقييد تصرفات أحد أو توثيقه أو حبسه إلا بموجب أحكام النظام (م/36).
-حق التقاضي مكفول بالتساوي للمواطنين والمقيمين في المملكة (م/47).
وأخيرًا وليس آخرًا فإن مجلس الملك ومجلس ولي العهد مفتوحان لكل مواطن ولكل من له شكوى أو مظلمة، ومن حق كل فرد مخاطبة السلطات العامة فيما يُعرض له من الشؤون (م/43).

0.0
اخر تعديل: 19 أكتوبر 2018 09:07 مساءً
المقالات المرتبطة: جهود المملكة العربية السعودية في مساندة الأشقاء في اليمن جهود جليلة انعكست في موسم حج 1440هـ مرحلة جديدة في نظام التجارة الإكترونية البرنامج المالي " تنفيذ" يمنح القضاة 13 خدمة مصرفية #الشورى السعودي يوافق على عددٍ من المشروعات النظامية. #نادي_الحقوق يقيم دورة (البناء القيادي للقانوني). البنوك والأبعاد المصرفية للقانوني مع د.محمد لطفي سبتيات الحقوق ( أدوات النجاح في مهنة المحاماة ) تحديث اللائحة التنفيذية للموارد البشرية من وزارة الخدمة المدنية. #وزارة_الإعلام تقرر 32 مادة تنصّ قواعد عمل لجان النظر في مخالفات أحكام نظام المطبوعات والنشر

لاتوجد تعليقات حتى الأن...

إنشاء تعليق

البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره.