المدونة أخر الأخبار من المبادرة، ومشاركاتها.

#استفتاء_إضاءات : نصيب الزوجة من ميراث زوجها في حال وجود الفرع الوارث.

0 التعليقات
231
26 يوليو 2018

على نحو يُسهم في تجديد لنوعية الاستفتاءات المطروحة على حساب تويتر لمبادرة إضاءات قانونية بشكلٍ يساهم في زيادة الحصيلة الشرعية والقانونية فقد تم طرح أول سؤال في علم المواريث الشرعية وهو: "مات رجل الأعمال فؤاد وترك زوجته سارة وثلاثة من أبناءه. ما هو المقدار الشرعي لميراث زوجته؟" تحت وسم #استفتاء_إضاءات.
حيث شارك في الإجابة على هذا السؤال خلال 24 ساعة ما يقارب 400 شخص من متابعي حساب المبادرة، وتفاوتت الإجابات تفاوتًا ملحوظًا بينما اتجهت الأغلبية إلى الإجابة الصحيحة وهي الثمن بنسبة 71% والبعض اختار الربع وهو بنسبة 19% من إجمالي التصويتات، و7% فقط اختاروا النصف، في حين لم يختر أحد أنها ترث بالتعصيب.

أما في التفصيل الشرعي للإجابة فإن للزوجة في الميراث حالتين كما بينت ذلك الآية 12 من سورة النساء في القرآن الكريم، فإن لم يكن هناك فرع وارث فلها الربع : لقوله تعالى: (وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَد) [سورة النساء: 12]. 

وأما إن وُجد فرع وراث فيكون فرضها في هذه الحالة الثمن: لقوله تعالى: (فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم ۚ مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ) [سورة النساء: 12] وهي الحالة التي دار حولها سؤال الاستفتاءات.

0.0
اخر تعديل: 26 يوليو 2018 09:20 مساءً
المقالات المرتبطة: جهود المملكة العربية السعودية في مساندة الأشقاء في اليمن جهود جليلة انعكست في موسم حج 1440هـ مجلس الوزراء يقر #نظام_المنافسات_والمشتريات_الجديد تعزيزًا للتنمية الاقتصادية مرحلة جديدة في نظام التجارة الإكترونية البرنامج المالي " تنفيذ" يمنح القضاة 13 خدمة مصرفية #وزارة_العدل تبدأ مشروع رقمنة الجلسات القضائية #الشورى السعودي يوافق على عددٍ من المشروعات النظامية. البنوك والأبعاد المصرفية للقانوني مع د.محمد لطفي سبتيات الحقوق ( أدوات النجاح في مهنة المحاماة ) تحديث اللائحة التنفيذية للموارد البشرية من وزارة الخدمة المدنية.

لاتوجد تعليقات حتى الأن...

إنشاء تعليق

البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره.