المدونة أخر الأخبار من المبادرة، ومشاركاتها.

مهنة المحاماة: جلسة حوارية في سبتيات الحقوق

0 التعليقات
617
27 أكتوبر 2018

أقام نادي الحقوق في جامعة دار العلوم بالرياض ضمن سبتيات الحقوق جلسة حوارية بعنوان: مهنة المحاماة، والتي شاركتنا العضوة سارة الشهري في إضاءات قانونية بموجز لها.

وقد استضاف النادي في الجلسة عددًا من المحامين: الدكتور علاء ناجي والدكتور عبد المحسن المحرج والأستاذ نضال بن كدسة، تحدثوا فيها عن طبيعة المحاماة وعرّجوا على واقع المحاكم ما بين الدراسة والتطبيق العملي، وأهمية التثقيف الذاتي في المجالات المختلفة لكونه يُعد معيارًا للتميز والمفاضلة بين المتقدمين للوظائف القانونية.

 فيما يلي نعرض بعض النقاط الهامة في الحوار للفائدة:

- يوجد أربعون تخصص قانوني حديث لم يكن موجودًا قبل ١٥ سنة.

- من ينظر للميدان العملي بإنصاف سيدرك أن المجالين القانوني والشرعي يكمّل كلاً منهما الآخر.

- المحاماة غير محصورة على الترافع، بل يشكل الترافع ما نسبته ٢٠٪ من مهام مكاتب المحاماة بينما ٨٠٪ منها مهام تتوزع بين التحكيم والوساطة وصياغة العقود وغيرها.

- للتقليل من الفجوة بين الدراسة والواقع العملي فإنه يجب على طالب القانون تكثيف حضوره للدورات والمحاضرات ويزيد من احتكاكه بالممارسين القانونيين.

- المعدل ومرتبة الشرف ليسو أهم بنود المفاضلة في السيرة الذاتية بل توضع مهارات أخرى في الحسبان عند المفاضلة بين المتقدمين.

وفي الختام ذكر المتحدثون بأنه لابد من التكامل والتنسيق بين الجامعات وجهات العمل فيما يتعلق بالتدريب التعاوني، كما صرحوا بأنه يجب على كلٍ من وزارة العدل والهيئة السعودية للمحامين ضبط عملية التدريب وعلاج أي خلل يمس المتدرب أو الجهة.

0.0
اخر تعديل: 27 أكتوبر 2018 08:25 مساءً
المقالات المرتبطة: جهود المملكة العربية السعودية في مساندة الأشقاء في اليمن جهود جليلة انعكست في موسم حج 1440هـ مرحلة جديدة في نظام التجارة الإكترونية البرنامج المالي " تنفيذ" يمنح القضاة 13 خدمة مصرفية #نادي_الحقوق يقيم دورة (البناء القيادي للقانوني). البنوك والأبعاد المصرفية للقانوني مع د.محمد لطفي سبتيات الحقوق ( أدوات النجاح في مهنة المحاماة ) تحديث اللائحة التنفيذية للموارد البشرية من وزارة الخدمة المدنية. #وزارة_الإعلام تقرر 32 مادة تنصّ قواعد عمل لجان النظر في مخالفات أحكام نظام المطبوعات والنشر المحاكم العمالية تفعّل الغرامات وتحمي الموظفين

لاتوجد تعليقات حتى الأن...

إنشاء تعليق

البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره.