المدونة أخر الأخبار من المبادرة، ومشاركاتها.

جريمة الاعتداء على رجل السلطة العامة #استفتاء_إضاءات

0 التعليقات
658
25 مايو 2018

 نشرت مبادرة إضاءات قانونية عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" استفتاء بعنوان: "إلى كم سنة تصل عقوبة السجن في جريمة الاعتداء على رجل السلطة العامة؟ وما هو النظام الذي وردت فيه العقوبة؟"

خلال 24 ساعة من نشر الاستفتاء شارك فيه أكثر من 300 متابع من متابعين المبادرة على موقع تويتر، حيث اتجهت أغلب الإجابات بنسبة تزيد عن 50% إلى اعتبارها "عقوبة تعزيرية غير منظمة"

وفي توضيح قانوني للإجابة على سؤال الاستفتاء يجدر  التعريف برجل السلطة العامة أولًا، حيث يعد من رجال السلطة العامة: كل من يخوله النظام سلطة تنفيذ الأوامر والتعليمات وضبط المخالفات التي تقع في دائرة اختصاصه.

وقد تضمنت المادة السابعة من نظام مكافحة الرشوة الصادر بالمرسوم الملكي رقم: م/36 وتاريخ: 29/12/1412هـ على تجريم التهديد أو الاعتداء على رجل السلطة العامة لحمله للقيام بعمل أو امتناع عن عمل، ومعاقبة مرتكب تلك الجريمة بعقوبة تصل إلى سجن 10 سنوات وغرامة لا تزيد عن مليون ريال أو بالغرامة والسجن معًا. وجاء في تعميم وزير الداخلية برقم: (118012) وتاريخ: 21/10/1430هـ  توضيحًا لبعض الحالات التي تتعلق بالاعتداء على رجل السلطة العامة.

جاء هذا الاستفتاء ضمن ما تقدمه مبادرة إضاءات قانونية من محتوى قانوني توعوي عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم #استفتاء_إضاءات

نظام مكافحة الرشوة (للتصفح أو التحميل)

0.0
اخر تعديل: -/-
المقالات المرتبطة: المديرية العامة للجوازات تُعلن عن إجراءات إصدار أو تجديد جواز السفر السعودي #النائب_العام يدشن شخصية "مطور" ويعتمد "وشاح المرافعات" لأعضاء #النيابة_العامة قمم مكة على مبادرة إضاءات قانونية بدء العمل بلائحة المحافظة على الذوق العام #الشورى السعودي يوافق على عددٍ من المشروعات النظامية. #ملتقى_إنصاف_القانوني_الرابع على منصات مبادرة إضاءات قانونية #استفتاء_إضاءات : اهتمام المجتمع بالمجال القانوني #النيابة_العامة تشكل دوائر جديدة للتحقيق في قضايا الفساد الوظيفي. #استفتاء_إضاءات : نصيب الزوجة من ميراث زوجها في حال وجود الفرع الوارث. الأصل في الحضانة مصلحة المحضون #استفتاء_إضاءات

لاتوجد تعليقات حتى الأن...

إنشاء تعليق

البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره.