المدونة أخر الأخبار من المبادرة، ومشاركاتها.

نظام الامتياز التجاري لتحسين البيئة الاستثمارية السعودية

0 التعليقات
29
12 أكتوبر 2019

لقد شهدت المملكة العربية السعودية العديد من المستجدات لا سيما المتعلقة بالأنظمة المتبعة، التي تساهم في تحقيق رؤية ٢٠٣٠ في جعل وطننا وطن زاخر بالمعارف و الموارد و العلوم، وطن يجذب المستثمرين، يتيح الفرص للجميع و يؤمن بالحالمين.

إحدى تلك المستجدات هي صدور نظام الإمتياز التجاري التابع لوزارة التجارة و الاستثمار، والذي تناول أهداف و شروط و انهاءات اتفاقيات الامتياز و غيرهم.

حيث احتوى النظام على سبعة وعشرين مادة في إحدى عشر فصلا ،جاء ملما واضحا بكل ما يخص الامتياز التجاري مع ترك مساحة للأطراف للخروج عنها في حال اتفاقهم على غيرها في بعض الحالات.  
ويقصد بالإمتياز التجاري كما نص عليه النظام ابتداءً:
هو قيام شخص يسمى مانح الإمتياز، بمنح الحق لشخص آخر يسمى صاحب الإمتياز في ممارسة الأعمال محل الإمتياز لحسابه الخاص ربطًا بالعلامة او الإسم التجاري و غيرهم.
كما أنه بين مفاهيم أخرى متعلقة بالنظام هي مانح الامتياز و صاحب الامتياز واتفاقية الامتياز و وثيقة الافصاح وقد أوضح حقوق والتزامات كل من أطراف العلاقة القانونية في حال التعويض وانهاء الاتفاقية كما أنه لم يغفل من بيان الأحكام الختامية. 
 ختاما يمكننا القول بأن النظام جاء يسيرا في قراءته جميلا في تصميمه الذي أضاف طابع السلاسة فيه. متماشيا مع التغييرات الجديدة والطرق المستحدثة لإيصال المعلومة.
0.0
اخر تعديل: -/-
المقالات المرتبطة: نظام الجامعات الجديد "رؤية ونقلة نوعية " نظام الشركات المهنية الجديد بوابة نحو الأفق المهني جهود المملكة العربية السعودية في مساندة الأشقاء في اليمن مجلس الوزراء يقر #نظام_المنافسات_والمشتريات_الجديد تعزيزًا للتنمية الاقتصادية مرحلة جديدة في نظام التجارة الإكترونية نظام "الإقامة المميزة " انتعاش اقتصادي للسعودية #الشورى السعودي يوافق على عددٍ من المشروعات النظامية. #وزارة_الإعلام تقرر 32 مادة تنصّ قواعد عمل لجان النظر في مخالفات أحكام نظام المطبوعات والنشر النظام البحري التجاري بحلّة جديدة حقوق المواطنين في النظام الأساسي للحكم

لاتوجد تعليقات حتى الأن...

إنشاء تعليق

البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره.