المدونة أخر الأخبار من المبادرة، ومشاركاتها.

جهود جليلة انعكست في موسم حج 1440هـ

0 التعليقات
103
14 أغسطس 2019

من عظيم ما يحدث في كل عام الحج , حجيج الأفئدة وهم سواء لأمر وأذان من الرب سبحانه وأسوةً بنبي أتم الدين حيث اختتم الرب قوله بـ " ورضيت لكم الإسلام دينا", ومن جانب عظيم آخر أن الله قد جعل المملكة العربیة السعودیة تحتضن الحرمین الشریفین، والمشاعر المقدسة ووضعھا وزائریھا تحت سقف مسؤولیتھا وبلا شك أنها من أكبر المسؤولیات .

يعد الحج من أركان الإسلام الخمسة، وكل مسلم یشق طریقھ من شتى أرجاء البلاد لإتمام ھذه الفریضة، ففي الحج یجتمع الملایین لیأدوا مناسكھم وطلوعهم عرفة ونزولهم مزدلفة ومن ثم رمي الجمرات بكل يسر وسهولة وطريق مفتوح ومعبّد بكل الوسائل الممكنة بفضل جھود المملكة وخدماتھا الممیزة للحجاج. سعیا وتيسيرا لعملیة الترحال والتنقل فقد وفرت المملكة العربیة السعودیة وسائل النقل التي تعد من أھم الخدمات، وعن طریقھا یخطوا الحجاج أولى خطواتھم للحج.  حيث بلغ عدد الرحلات الجویة  لھذا العام (1440هـ) - (14.955) رحلة جویة داخلیة وخارجیة إلى مطار الملك عبدالعزیز في جدة، ومطار الأمیر محمد بن عبدالعزیز في المدینة، وتمت خدمتھم بشكل یلیق لدولة تحكم بشرع الله. كما بلغ عدد الرحلات عن طریق الحافلات

( 2.100.000 ) رحلة لخدمة الحجاج ونقلھم إلى الحرم والمشاعر المقدسة, وقد وفرت المملكة قطار الحرمین الشریفین ونظمت  عشر رحلات ذهاباً وإياباً من مكة المكرمة إلى المدینة المنورة.

وتجدر الإشارة إلى جهود ساعدت في وصول الأرقام وإحصائها, مقدمةً من الهيئة العامة للإحصاء ولما أحصته من زوار للمشاعر المقدسة يملؤ القلب شعورا وتأكيدا بأن العالم كان فعلاً في قلب المملكة. كما تضافرت جهود التطوع سعيًا لتقديم تجربة تطوعية أفضل للحجاج والمعتمرين في كافة المجالات؛ حيث يقام برنامج #مسك_المشاعر والذي يسعى لتدريب المتطوعين المشاركين وتهيئتهم لموسم الحج. لأن التطوّع في خدمة الحجاج شرف بالغ، وفرصة ثمينة لتقديم خدمات لضيوف الرحمن بإمكانياتٍ عالية..

وبالرغم من درجات الحرارة العالية وطول المسافات في المشي لأداء مناسك الحج, إلا أن مبادرة #كن_عونا جاءت ضمن حزمة من المبادرات والخدمات التي تقدمها وزارة الحج والعمرة، للإسهام في منظومة الأعمال التطوعية بالمملكة، وتقديم العون لضيوف الرحمن من بداية رحلة الحج حتى نهايتها. وبطبيعة الحال كما كل عام تأتي # سقيا_حاج وتقدم للحجاج في لجّ المشاعر الحارة الماء وتنال بها أجر الصدقة في أفض مايتصدق به.

ولا یمكننا غض النظر عن الحقوق والخدمات التي قدمتها وزارة الحج والعمرة,  فقد سعت الوزارة لحفظ حقوق الحجاج من استغلال الشركات والمؤسسات بأخذ مبالغ مالیة منھم كضمان لوفائھا بالعقود المبرمة بینھم وبین الحجاج .كما أنھا شكلت لجنة مختصة للنظر في شكاوى الحجاج على المؤسسات، وإصدار القرار المناسب بخصوصھا، كما أن الوزارة تمثّل الحاج أمام القضاء في حال أن المؤسسة اعترضت على قیمة التعویض. وكذلك تحرص على أن تكون المؤسسات والشركات قادرة على تقدیم الخدمات بشكل كامل متكامل، وذلك بتأھیلھا وتقدیم المساعدات لھا؛ لتخرج وتخدم الحجاج وتوفر الراحة لھم.

ختاماً یجب شكر المملكة وتقدیر جھودھا برعاية خادم الحرمين الشريفين, لقدرتھا على إخراج العلاقات السیاسیة وتقدیم خدماتھا بشكلِ موضوعي لجمیع ضیوف الرحمن، فلا فرق بین الجنسیات ولا الطوائف، ولجمیع المسلمین دون تفرقة حق زیارة الحرمین الشریفین وإقامة مناسك الحج, حيث كلهم آتيه عبداً.

كتب لكل حاج القبول وزادنا شرفاً بالمكانة والمكان.

0.0
اخر تعديل: -/-
المقالات المرتبطة: جهود المملكة العربية السعودية في مساندة الأشقاء في اليمن مرحلة جديدة في نظام التجارة الإكترونية البرنامج المالي " تنفيذ" يمنح القضاة 13 خدمة مصرفية البنوك والأبعاد المصرفية للقانوني مع د.محمد لطفي سبتيات الحقوق ( أدوات النجاح في مهنة المحاماة ) تحديث اللائحة التنفيذية للموارد البشرية من وزارة الخدمة المدنية. #وزارة_الإعلام تقرر 32 مادة تنصّ قواعد عمل لجان النظر في مخالفات أحكام نظام المطبوعات والنشر المحاكم العمالية تفعّل الغرامات وتحمي الموظفين #وزارة_العدل وتحديد نسبة عمولة السعي في العقود العقارية شبكة" إيجار الالكترونية " مرجعا أساسيا للنظر في نزاعات العقود الإيجارية

لاتوجد تعليقات حتى الأن...

إنشاء تعليق

البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره.