المدونة أخر الأخبار من المبادرة، ومشاركاتها.

الصلح والتحكيم في التركات مع المحامي حسان السيف

0 التعليقات
757
24 نوفمبر 2018

نظّم مركز جواب للتدريب في المدينة المنورة دورةً عنوانها (الصلح والتحكيم في التركات) بتقديم المحامي والقاضي السابق بديوان المظالم أ.حسّان السيف، حيث أقيمت الدورة في يوم الجمعة الموافق: ١٦/٣/١٤٤٠ من الساعة ٤:٣٠ عصرًا وحتى الساعة ٩:٣٠ مساءً. 


عرّج فيها المحامي على مدى أهمية التحكيم في التركات والأثر العائد على ذلك، هذا مع ذكره لأهمية الشفافية في الحديث عن التركة ونوعها (صكوك تجارية، وأسهم... إلخ) كخطوة أولى للنجاح، ثم وقف بعد ذلك على بعض من الخطوات اللازمة للوصول إلى نتيجة أفضل حيث أن التفاوض كلما كان سريعاً كان ذلك أسهل وأفضل حيث أنه وبطبيعة الحال بعد وفاة المورث لا يحبذ الورثة أن تحدث نزاعات بل تسود مشاعر اللين والمرونة.


تحدّث المحامي أيضاً عن الأخطاء الشائعة في التركات مثل عدم الإفصاح عن التركة بشكل صحيح هذا مع انعدام الشفافية بين الورثة أو في حالة استحواذ أحد الورثة على حق الآخر. ثم أتى على الحلول المقترحة مع أنواع الصلح المتاحة ، ومرورًا بالحديث عن طريقة التحكيم في قضايا التركات وارتباط ذلك بالإجراءات النظامية التي كفلها النظام حيث لابد من تحرّي الدقة نحو الاختلافات بين الاجراءات المتعلقة بالتحكيم والقضاء وماهي قضايا التركات الخاضعة لاجراءات التحكيم وقضايا التركات التي تخضع للقضاء. 


من جهةٍ أخرى أتت الإفادة حول إجراءات الصلح ومتى يثبت بطلانه من صحته، واختتم الأستاذ السيف بآلية تنفيذ حكم التحكيم ومراعاة الأطراف مع الحرص على الوصول إلى نتيجة تعود بالنفع على جميع الأطراف.

0.0
اخر تعديل: 24 نوفمبر 2018 11:10 مساءً
المقالات المرتبطة: جهود المملكة العربية السعودية في مساندة الأشقاء في اليمن جهود جليلة انعكست في موسم حج 1440هـ مرحلة جديدة في نظام التجارة الإكترونية البرنامج المالي " تنفيذ" يمنح القضاة 13 خدمة مصرفية تنويه: بخصوص الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة قسمة. البنوك والأبعاد المصرفية للقانوني مع د.محمد لطفي سبتيات الحقوق ( أدوات النجاح في مهنة المحاماة ) الإثبات القضائي وتطبيقاته العملية مع د.محمد العيسى تحديث اللائحة التنفيذية للموارد البشرية من وزارة الخدمة المدنية. #وزارة_الإعلام تقرر 32 مادة تنصّ قواعد عمل لجان النظر في مخالفات أحكام نظام المطبوعات والنشر

لاتوجد تعليقات حتى الأن...

إنشاء تعليق

البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره.