المدونة أخر الأخبار من المبادرة، ومشاركاتها.

الجمعية العمومية تنظر في مسودة "لائحة تصنيف المحامين "

0 التعليقات
711
4 ديسمبر 2018
أصدرت الجمعية العمومية لهيئة المحامين مسودة وثيقة لائحة تصنيف المحامين ودعت جميع المختصين والمهتمين إلى إبداء آرائهم ومقترحاتهم حول المسودة عبر حسابها الرسمي في تويتر، حيث تعدّ هذه اللائحة المرجع في التصنيف المهني للممارسين والمنشآت القانونية في المملكة العربية السعودية.
وقد بيّنت اللائحة أن التصنيف سيتولى تنظيم عمل المحاماة وتحديد درجات المحامين، بالإضافة إلى أنها ستقيم سياسة الاندماج بين مكاتب المحاماة ذات الخبرة بهدف تأسيس كيانات من الشركات المهنية للمحاماة تتواكب مع النهض التي تُقبل عليها رؤية المملكة 2030.

على صعيدٍ آخر ستُصدر الأمانة في ظل عمل هذه اللائحة شهادة التصنيف بقيْد الكتروني بعد اعتمادها للممارس القانوني أو المنشأة القانونية, ومما يذكر فإن الاتجاه لتصنيف ممارسي مهنة المحاماة يعود إلى محاكاة الدول الأخرى التي تصنف كل محام حسب خبرته وتخصصه، حيث يوجد محام مبتدئ وآخر في محكمة الاستئناف.

مع التوضيح أن لكل محام مهام يتولاها تتناسب مع تخصصه وخبرته، هذا مع ترقّيه سلّم المهنة بالتدرّج للمحافظة على جودتها بطريقة صحيحة دون تجاوز الاختصاصات والخبرات في طبيعة القضايا.

وعليه فإن تطبيق اللائحة سيحدّ بالتأكيد من ظاهرة الدخلاء للمهنة مما سيصاحبه من تنظيم لعمل المحاماة والذي يعتبر سوقاً واعداً في ظل التوسع والتطور في السوق السعودية من نشاطات تحتاج إلى مهنة المحاماة.

إشارة إلى أن الهيئة السعودية للمحامين قد شاركت رابط اللائحة مع البريد الالكتروني الخاص بالهيئة لاستقبال كافة الملاحظات حولها.

رابط اللائحة :

https://sba.gov.sa/wp-contentuploads/2018/12/ranking_of_lawyers_v10.pdf

 البريد الالكتروني :

contact@sba.gov.sa

0.0
اخر تعديل: 05 ديسمبر 2018 03:01 صباحاً
المقالات المرتبطة: قرار وزير الداخلية بتصنيف مخالفات لائحة الذوق العام دخل حيز النفاذ اليوم - السبت 1441/1/29هـ. جهود المملكة العربية السعودية في مساندة الأشقاء في اليمن جهود جليلة انعكست في موسم حج 1440هـ #النائب_العام يدشن شخصية "مطور" ويعتمد "وشاح المرافعات" لأعضاء #النيابة_العامة مرحلة جديدة في نظام التجارة الإكترونية نظام "الإقامة المميزة " انتعاش اقتصادي للسعودية البرنامج المالي " تنفيذ" يمنح القضاة 13 خدمة مصرفية البنوك والأبعاد المصرفية للقانوني مع د.محمد لطفي سبتيات الحقوق ( أدوات النجاح في مهنة المحاماة ) تحديث اللائحة التنفيذية للموارد البشرية من وزارة الخدمة المدنية.

لاتوجد تعليقات حتى الأن...

إنشاء تعليق

البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره.